تأملات ذاتية

تأملات ذاتية

قالوا

إذا كنت لا تستطيع أن تفعل أشياء عظيمة ،
فافعل أشياء بسيطة بطريقة عظيمة ،،،
ولاتنتظر الفرص العظيمة ،،،،
ولكن انتهز ما يعرض لك كل يوم من مواقف عادية واجعل منها فرصاً عظيمة ...!
نابليون هيل

مشاريع مصادرنا

 

 
مشروع مصادر التعلم    
شعار المشروع.. معاً نصمم ونبدع لنشر الخير






الفكرة :
 تتعرف اخصائية مصادر التعلم  بظروف الطالبة المستخدمة لمركز المصادر ثقافيا ومعيشيا و اجتماعيا ومحاولة احتواءها ومساعدتها وتفهم حاجاتها وميولها و استغلال مواهبها في الإبداع و التطوير لذاتها و لمركز المصادر . والاستفادة من الطاقات الايجابية لديها وتوجيهها وارشادها ونقلها الى بيئة تعلمية افضل .


الغاية من المشروع :
تحقيق السعادة في الدنيا والآخرة :
في الدنيا بالحياة الطيّبة والرضا لتحقيق الذات ، وفي الآخرة بالفوز بالجنّة .
] مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ [ سورة النحل / 97 .

الهدف من المشروع :
إحداث ترابط وتواصل بين مركز مصادر التعلم و سكان الحي عن طريق معرفة ظروف الحي و الحالة المعيشية للسكان فيه يتم على ضوء هذه المعلومات تقديم برامج الدعم التعليمية و التعاونية مع الطالبة في المدرسة لتنمية مهاراتها المختلفة ومراعاة احتياجاتها التقنية ..لنشر الخير والفائدة داخل مجتمعها والاستفادة من طاقة الطالبة ايجابيا واحتوائها وتقديم البرامج التى تشغل وقتها بالفائدة واكساب الطالبة مهارة في التصميم يجعلها ذات فكر ورقي والاعتماد على النفس وتوفير حاجياتها دون اللجواء الى الغير
فوائد المشروع :
-        إرضاء الله U .
-        رضا النفس والإحساس بقيمة العمل المنجز .
-        الإنجاز يدفع لإنجاز آخر وهكذا مما يضفي للحياة معنى و متعة.
-        استثمار الامكانات والقدرات الذاتية يدفع إلى صقلها ويعني هذا تحسينها إلى الأفضل وتطويرها .
-        تحقيق الانجازات بغضّ النظر عن حجمها ينتج عنه خبرات تراكميّة يرتقي بها الفرد.
-        مشاركة الآخرين ومساعدتهم في الانجازات الجماعية ممّا يقوّي من أواصر العلاقات الاجتماعيّة .
-        الشعور بالسعادة والانشراح فما بعد التعب إلا راحة .
-        استثمار الوقت بما ينفع سواء كان الإنجاز للذات أو العائلة أو في العمل أو للمجتمع .
-        زيادة فهمنا لأمور حياتيّة تثري معارفنا ، وأيضاً تعزيز قدرتنا على أداء أعمال معيّنة .
-        اكتساب سمات جديدة تُضاف لشخصيتنا الحاليّة مثل القدرة على إدارة التغيير والمرونة وإدارة المشاريع ، وهكذا .

رؤية المشروع:


رسالة المشروع :
تأصيل قيمة العمل والتعاون عند الطالبة ، وعدم الترفع عن الأعمال المهنية الشريفة في محيط المدرسة والمنزل بما يخدم دينها ووطنها .واكسابها القدرة على التصميم والابداع وتنمية موهبتها ورعايتها لانتاج في خدمة مجتمعها

قيمنا في المشروع
الامانة والاخلاص حب القراءة والعلم والخلق والعمل والتعاون نهضة ونجاح
التعلم الذاتي والعمل بروح الفريق المبادرة والعطاء

الفترة الزمنية للمشروع
                    خطة زمنية مطولة / مدتها ثلاث سنوات أو أكثر


أدوات المشروع
برنامج تصاميم ( الفوتشوب ) أو تحميل برنامج التصاميم في اجهزة الايباد والايفون والجالكسي
مقص ورقي
أورا ق ملون وابيض بمقاسات مختلفة
طابعة وأحبار
تغليف حراري مع الجهاز
أدوات قرطاسية

الانتاج

 فواصل - بطاقات -تصميم غلاف كتاب - ملفات - نوتات- دفاتر -  لوحة حائطية - اعلان - بنر -مقلميات  - ميداليات - كاسات إعلانية - تصميم واجهات -هدايا وذكريات.

لجان المشروع :
1- اللجنة العلمية ( فريق نلتقي لنرتقي ) :
- التعاون مع  اخصائية مصادر التعلم لشرح طريقة تحميل وعمل برنامج التصاميم بالفوتوشوب أو برامج تصميم في اجهزة الذكية ( الجالكسي - ايفون - ايباد - ايبود ) التنفيذ في حصص الانتظار. الطالبات موهوبات ومبدعات ومتقنات إستخدام الاجهزة الالكترونية

2- لجنة خدمة البيئة ( فريق بيئتي بيتي ) :
عمل تصاميم مختلفة تهتم بالقضايا العناية بالمدرسة وتوفير ماتحتاجة الطالبة أثناء التصميم وتنفيذ المشروع
-        بثّ الوعي عند الطالبات بالحفاظ على مرافق المدرسة وعدم الكتابة على الجدران .
-        الحرص على الجانب الجمالي في المدرسة
-        3- لجنة النظام ( فريق البنيان المرصوص ):
-        التوعية بأهمية النظام وفوائده.
-        المساهمة في ضبط النظام داخل ورش العمل والمعرض ، وفي الممرات والفناء.
-        الإشراف على الطالبات في وقت الفسحة ، وورش العمل  . ومساعدتهن في التصاميم
4- اللجنة المهنية ( فريق الإبداع الفني والتصميم) :
-        تشجيع الطالبات الموهوبات ، وتنمية مواهبهنّ ، في شتى المجالات و
-        استغلال حصص الانتظار فيما يعود عليهنّ بالنفع من المواهب السابقة .
-        التعاون مع الأمهات المصممات في إخراج بعض الأعمال المهنية لهن

آلية التنفيذ:
-        الإعلان عن المشروع  في الإذاعة وعرضه ، ويكون وقت تنفيذ المشروع كل يوم السبت من كل إسبوع في  الطابور الصباحي ، وفي الفسحة ، وفي حصص الانتظار ، ونهاية الدوام ، وحصص الاحتياط إن أمكنّ.
-        تتكون الحملة من أربع لجان ، وهي : ( اللجنة العلمية + لجنة خدمة البيئة + لجنة النظام + اللجنة المهنية ) ، .
-        تتعاون اللجان الأربع في تنفيذ أعمالها وإبرازها في ركن خاص ، أو المعرض التابع لإبراز المشاريع ، أو تخصيص مصادر التعلم لإظهار الأعمال .

الشروط:
-        تجتمع اللجان مع رئيساتها في الفسحة في يوم إعلان المشروع ؛ لتوزيع المهام ، ويكون لها اجتماع دوري في يوم السبت من كل إسبوع بدون إخلال بنظام المدرسة .
-        خلو الأعمال من صور ذوات الأرواح والمخالفات الشرعية.
-        ارسال الاعمال والتصاميم على البريد الالكتروني لمركز المصادر msadr999@hotmail .com   
-        عدم ذكر أسماء الطالبات الضعيفات بالتصميم أو المخفقات
-        يتمّ اختيار عضوات اللجنة العلمية من الطالبات المبدعات في التصميم
-        إتباع معايير السلامة عند ممارسة الأعمال ، وعدم استعمال الأدوات الخطيرة ، أو حمل الأشياء الثقيلة ، أو الصعود في الأماكن التي تحتمل السقوط ، ويتمّ العمل تحت إشراف أخصائية مصادر التعلم.
-        عدم التكلّف في الأعمال والتصاميم (الفنية أو المهنية )، وأن تكون من إنتاج الطالبة.
-        إقامة المشروع  في المدرسة ، بتنسيق مُسبق وإذن من إدارة المدرسة.
الجوائز والحوافز :
1/ يتمّ تقييم كلّ لجنة من قبل الإدارة ، تُكرم اللجنة المتميزة في نهاية الفصل الدراسي الثاني
2/ يتمّ عمل مسيرة للجنة المتميّزة كلّ أسبوعين في الطابور الصباحي مع عرض انجازاتهم وتشجيعهم للإنتاجية.

















استمارة آلية تقييم أخصائية مصادر التعلم للجان في المشروع




اسم اللجنة
بنــــود التقييــم

المجموع
(30)
تنفيذ المهام الموكلة إليها (10)
الإبداع في تنفيذ المهام  (10)
التعاون والإيجابية في التنفيذ (10)
العلمية
(فريق نلتقي لنرتقي)




المهنية
(فريق الإبداع الفني والتصميم )




ضبط النظام
(فريق البنيان المرصوص)




خدمة البيئة
(فريق بيئتي بيتي)





                                                             اخصائية مصادر التعلم / زينب الرحيلي

خطوات العمل
 لكي ينج المشروع لابد أن يمر بمراحل بسيطة ثم تنمو وتكبر وتصبح ثمرتها يانعة لكي نستمتع بها
ا- المرحلة الاولى
أ- تصميم البطاقات بالفوتوشوب
1-تصميم بطاقات من إنتاج الطالبات بعبارات اسلامية هادفة وجذابة وبشكل إبداعي مع مراعاة تدوين اسم المصممة عليها بشكل جذاب
2-تطبع على ورق لاصق بمقاسات مختفة الاحجام
3- تلصق التصاميم على أدوات الطالبة ( كتاب -دفتر - أكياس - طاولة -حقيبة - كأس - مقلمة .......الخ
ب- تصميم الفواصل
1- اعادة تدوير الورق الزائد وأكياس المحلات
2- لصق عليها تصميم البطاقات
3- تزينها بالخامات وأدوات الزينة من إكسسوات المتوفرة في المنزل إعادة تدوير النفايات

                        تصاميم من إنتاج الطالبات























نقدر نعيد تدوير أي شي عندنا لعمل النوتات أو الفواصل لو مافيه ورق مزخرف مثل أكياس المحلات.
-
ونقدر بعد نستخدم الأقمشة:
-
ونقدر نطبع نموذج تصميم وعبارة ويكون واجهة النوتة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

التعليقات الواردة تعبر عن رأي أصحابها وليس بالضرورة ان تعبر عن رأي صاحب المدونة