تأملات ذاتية

تأملات ذاتية

قالوا

إذا كنت لا تستطيع أن تفعل أشياء عظيمة ،
فافعل أشياء بسيطة بطريقة عظيمة ،،،
ولاتنتظر الفرص العظيمة ،،،،
ولكن انتهز ما يعرض لك كل يوم من مواقف عادية واجعل منها فرصاً عظيمة ...!
نابليون هيل

القياس والتقويم

شكر وتقدير 
تم  بحمد الله اقامة  الورشة التدريبية للقياس واسئلة الاختبارات للمعلمات  يوم السبت : 2/2 /1334هـ
بالقاء من المشرفة الفاضلة / إيمان العتيبي 
 وباشراف مديرة المدرسة الاستاذة /منى المسعود
 ووكيلة شئوون المعلمات  الاستاذة / نوال اللويمي 
      وقد اقيمت الورشة في مركز مصادر التعلم بالمدرسة وتحت اشراف اختصاصية المصادر / زينب الرحيلي
وفي الختام نتقدم بالشكر الجزيل للمشرفة والمعلمات والاداريات على مساهمتهن في اثراءالبرنامج  وفي انجاحة جعل الله ذلك في ميزان أعمالهن .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ








المملكة العربية السعودية
ادارة التربية والتعليم بالرياض                                      بسم الله الرحمن الرحيم             التاريخ /     3 /     2  / 1434هـ
متوسطة التحفيظ التاسعة

مركز مصادر تعلم
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 الى : معلمات متوسطة تحفيظ القران التاسعة
من : اخصائية مصادر التعلم / زينب ساري الرحيلي
بشأن : ضرورة ارفاق  نموذج من الاسئلة والاجابة مع توزيع الدرجات عليه في يوم التصوير ورقياً  ونسخها  في CD  الكترونياً لوضعها في سجل القياس والتقويم                  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  بناءً على التوجيهات التى وردت إلينا من لجنة القياس والتقويم لأسئلة الاختبارات
نأمل من جميع المعلمات الفاضلات تصوير نموذج أسئلة وإجابة مع توزيع الدرجات ورقيا وأخر الكترونيا ً محملة على  CD  وتوضع داخل غلاف الأسئلة وتغلف جيداً لتزويد  سجل التقويم والقياس في الاختبارات للفصل الأول والثاني لهذا العام
أما معلمات مواد التقويم (لغتي الخالدة والتجويد ) فيتم تزويد السجل الالكتروني للقياس والتقويم بجميع نماذج التقويم لجميع الفترات الاول والثاني والثالث مع نسخها على CD خلال هذا الاسبوع  واعطائها مسئولة القياس والتقويم / زينب الرحيلي
ملاحظة /
1- لن يتم تصوير أي أسئلة للمعلمات بدون CD
2- الرجاء التأكد من تحميل الأسئلة على CD بشكل جيد وتكتب اسم المعلمة والمادة والصف عليها
3- نماذج مواد التقويم لجميع الفترات تسلم خلال هذا الاسبوع

                                                          نسأل الله القدير ان يحقق لنا كل ما نصبوا اليه جميعاً

أخصائية مركز مصادر التعلم / زينب الرحيلي                              مديرة المدرسة / منى المسعود
التوقيع   /                                                               التوقيع/
                                             
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    بنود تقييم الاسئلة


المملكة العربية السعودية                                         بسم الله الرحمن الرحيم                         
وزارة التربية والتعليم
ادارة التربية والتعليم بالرياض
برنامج تطوير مهارات تقويم التحصيل الدراسي
متوسطة تحفيظ القران التاسعة
التقرير النهائي لدراسة الأسئلة
في مادة /..........................الصف /..................الفصل الدراسي /  الاول
للعام الدراسي
1433هـ/1334هـ

 





عدد
الموضوع
                  الفقرات
     التقييم
ملاحظات

1
2
3
4


1
إخراج الاختبار
1
أكتمال البيانات






2
وضوح الكتابة والتصوير






3
تنظيم الورقة






4
وضع مسافات كافية بين الفقرات الاختيارية






5
ترقيم الفقرات






6
وجود مايشير إلى تتابع الأسئلة وانتهائها






7
وجود الفواصل بين الاسئلة






2
مدى مراعاة الضوابط العامة
1
الالتزام بالدليل الارشادي من حيث


أ
شمولية المحتوى






ب
مستويات الأهداف






ج
نوع الفقرات (مقالي- موضوعي )






2
التزام المادة العلمية الصحيحة






3
استقلالية الاسئلة






4
مناسبة الاسئلة للزمن






5
وضوح الاسئلة






6
مراعاة الصياغة الإملائية واللغوية






7
وضوح التعليمات الخاصة بالاجابة عن كل سؤال






3
مدى مراعاة ضوابط الاسئلة المقالية
1
تفادي الصيغ المفتوحة والناقصة






2
مراعاة ضوابط أسئلة التكميل من حيث


أ
صياغة رأس السؤال كالاتي :
             أكملي العبارة / املئي الفراغ






ب
وقوع الفراغ في وسط الجملة او أخرها






ج
عدد الفراغات لايزيد عن اثتين في العبارة الواحدة






د
معالجة الفراغ لجزء مهم في المحتوى






هـ
تساوي حيز الفراغ في جميع المطاليب






4
مدى مراعاة ضوابط الأسئلة الموضوعية
أ
              اسئلة المزاوجة

1
كونت عمود المقدمات في الجهة اليمنى وأقل عددا






2
كونت عدد المقدمات أقل من عدد الاستجابات






3
وضع القائمتين في صفحة واحدة






4
وضع عنوان لكل من القائمتين






5
تجانس المقدمات والاستجابات في الموضوع






6
ترتيب الاستجابات منطقياً







عدد
الموضوع
                الفقـــــــــــــــــرات
        التقييم
  ملاحظات
1
2
3
4



ب
أسئلة الاختيار من متعدد

1
عرض الجذر لمشكلة محددة





2
خلو الجذر من النفي





3
جودة البدائل من حيث

أ
فاعليتها





ب
عددها





ج
تجانسها





د
ترقيمها





هـ
خلوها من النفي





و
خلوها من التكرار في الالفاظ





ز
كونت بديل واحد هو الاجابة الصحيحة





م
توزيع البديل الصحيح عشوائيا ً





5
نموذج الاجابة
1
استفياء جميع الاجابات الممكنة





2
تقسيم الدرجة على الجزيئات





3
التوازن في درجة السؤال الواحد





4
وجود حقل خاص بدرجة كل سؤال





5
وجود حقل خاص بدرجة كل فقرة






هذا ونسأل الله أن ينفعكن بما علمكن وأن ينفع بعلمكن وأن يجعلة في ميزان حسناتكن


ملاحظة/
# وضع إشارة ( ) في المربع يدل على تحقق المعيار لدى المعلمة في الاسئلة إلى حد بعيد .
# وضع إشارة ( x) في المربع يدل على  عدم تحقق المعيار لدى المعلمة في الاسئلة إلى حد بعيد .
مسئولة القياس والتقويم
المشرفة التربوية للمادة
مديرة المدرسة
زينب الرحيلي

منى المسعود.
التوقيع /
التوقيع/
التوقيع /


                



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الى : معلمات متوسطة تحفيظ القران التاسعة
من : مسئولة القياس والتقويم واخصائية مصادر التعلم / زينب ساري الرحيلي
بشأن : ضرورة الاطلاع على البوابة الوطنية للقياس والتقويم               
ووضع الاسئلة بناءً على جدول المواصفات والمقايس لجميع المواد الدراسية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  بناءً على التوجيهات التى وردت إلينا من لجنة القياس والتقويم لأسئلة الاختبارات
نأمل من جميع المعلمات الفاضلات ضرورة الاطلاع على البوابة الوطنية للقياس والتقويم ووضع الاسئلة بناءً على جدول المواصفات والمقايس لجميع المواد الدراسية واخذ نسختك  الالكترونية (  CD ) للقاء السابق مع الاستاذة/ إيمان
بعنوان طريقة بناء السؤال الجيد ( الاسئلة المقالية – الخطأ والصواب – المزاوجة – الاختيار من متعدد)  . والمبادرة بتصوير الاسئلة ووضع نسخة ورقية واخرى الالكترونية داخل المضروف وتختيم جيدا ليسلم لمسئولة القياس والتقويم  في يوم الاختبار . 

                   واخيراً نسأل الله القدير ان يحقق لنا كل ما نصبوا اليه جميعاً



أخصائية مركز مصادر التعلم ومسئولة القياس والتقويم                                                        وكيلة شئون المعلمات            
أ/ زينب الرحيلي                                                                                           أ/ نوال اللويمي    
                                                                                                     
                                                                                                  مديرة المدرسة   أ / منى المسعود










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

التعليقات الواردة تعبر عن رأي أصحابها وليس بالضرورة ان تعبر عن رأي صاحب المدونة